ثقف نفسك

روائح الأماكن المغلقة: 3 وصفات طبيعية للقضاء عليها سريعاً

روائح الأماكن المغلقة: عندما يفتقر المنزل إلى التهوية، تبدأ روائح الأماكن المغلقة بالظهور داخله. يحدث هذا الموقف أيضاً بسبب الرطوبة والعفن. تسبب هذه الروائح إزعاجاً كبيراً لجميع من في المنزل. على المدى الطويل، هي تضر بالصحة وتصبح جزءاً لا يتجزأ من المنزل.

تحديد مصدر الرائحة

قد تصدر رائحة الأماكن المغلقة عن أجزاء مختلفة من المنزل. من أجل التخلص منها، عليكم تحديد مصدرها. في معظم الأحيان، هي تكون ناتجة عن مشاكل الرطوبة.

  1. السطح: عندما يتضرر سطح المنزل هو يسمح للماء بالتسرب إلى البنية التحتية. وبالتالي، تنبعث روائح مزعجة تنتشر في جميع أنحاء المنزل. عندما تأتي المشكلة من السطح، يصعب اكتشافها، لأنه يبدو أن الجزء الداخلي من المنزل بأكمله قد تأثر بالرائحة. نظرًا لارتباط السطح بالهيكل العام للمبنى، فقد تنبعث منه رائحة غير لطيفة.
  2. الغسيل: يحتفظ القماش بالروائح لفترة طويلة. في بعض الأحيان، عندما لا يجف الغسيل تمامًا، تبقى عليه آثار الرطوبة. تتسبب هذه الأخيرة في رائحة مزعجة للغاية سواء كانت صادرة عن مفارش المائدة أو الملابس أو الشراشف. وينطبق الأمر نفسه على دمى الدببة المحشوّة والوسائد.
  3. الأثاث: هو موجود في كل مكان في المنزل ، ومن المرجح أن تنبعث روائح كريهة من الأثاث المستخدم للتخزين. يمكن لخزائن المطبخ والأدراج الفارغة أن تمتلئ بمرور الوقت بهواء ذي رائحة غير مستحبة.
  4. سقف المنزل: يتسبب التسرب في السقف بالرطوبة فيه. يستقر العفن عندها هناك. ينبعث من السقف المتعفن ولو جزئيًا، رائحة معينة تسود في المنزل كله.
  5. الجدران: يجب معالجة البقع غير العادية على الجدران بسرعة. يمكن لهذه البقع الإشارة إلى وجود الفطريات. غالبًا ما تتشكل هذه الأخيرة في المطبخ أو في الحمام. بمجرد أن يهاجم العفن الجدران، يجب اتخاذ تدابير صارمة، لأنها مصدر للعديد من الأمراض والحساسية.
  • المستحضرات التي تساعد على التخلص من الروائح الكريهة

    تحتوي المستحضرات التي نجدها في الأسواق على مواد كيميائية. بالإضافة إلى ثمنها الباهظ، هي تتسبب بالحساسية للعديد من الأشخاص. من أجل الابتعاد عن هذه المنتجات الخطرة، استخدموا المواد الطبيعية عوضاً عنها.

    يكاربونات الصودا (البيكنغ صود)

    للتخلص من الروائح الكريهة، يكفي أن تسكبوا ملعقة من بيكاربونات الصودا في لتر من الماء. ضعوا هذا الخليط داخل زجاجة سبراي. قبل رشّه، عليكم رج الخليط لأن بيكاربونات الصودا تركد في القاع. يمكن أيضاً استخدام الخليط كغسول. تنطبق هذه الطريقة على جميع الأسطح ولا سيما السجاد والجدران والأسقف.

    الزيوت العطرية

    هي مشهورة بجمال ونعومة رائحتها. هناك العديد منها في الأسواق ولكن أجملها هو زيت الليمون الحامض والخزامى وإكليل الجبل. يكفي وضع بضع قطرات منه لتعطير الغرفة بكاملها. قبل استخدامه، عليكم التأكد من أن تتخلصوا تماماً من العفن. إذا تشكلت الرائحة بعد مغادرة المنزل لوقت طويل والذهاب في إجازة مثلاً، تعتبر هذه التصيحة أكثر فعالية. من أجل صنع سبراي منزلي من الزيوت العطرية، اسكبوا في زجاجة سبراي 100 ملل ملعقة من السبيرتو المركز بدرجة 70% و10 قطرات من الزيوت العطرية والماء. رجوا السبراي وقوموا برشه في كل ركن من أركان المنزل. يمكنكم أيضاً استخدام زجاجة العطر الإلكترونية. اسكبوا بضع قطرات من الزيت العطري داخلها للتخلص من الروائح الكريهة.

    •الورود والنباتات المجففة

    هي عبارة عن خليط من النباتات المجففة المعطرة. يختلف تكوين النبات حسب التفضيلات الفردية. بالإضافة إلى محاربة الروائح الكريهة، هي تشكل أداة تزيين تضفي لمسة من الجمال إلى المنزل. يوجد أنواع مختلفة من هذه النباتات في السوق، ولكن من السهل جدًا صنع واحدة في المنزل. في وعاء زجاجي، ضعوا الأوراق والنباتات والورود المجففة جيدًا. أضيفوا رائحة لهذا الخليط من خلال وضع بضع قطرات من الزيوت العطرية. للحصول على أفضل النتائج، ضعوا الورود المجففة في مكان مشمس داخل المنزل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.